بموجب القرار المصادق عليه في 08 جانفي 1999، فان الإدارة البلدية بقابس تشتمل على الكتابة العامة وعلى ثلاث إدارات وبالتالي فان الهيكلة العامة تكون على النحو التالي:
1. الكتابة العامة:
الكاتب العام مكلف تحت سلطة رئيس البلدية بالسهر على حسن سير الإدارة بمختلف هياكلها ومصالحها طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل. و تضم الكتابة العامة:
- الادارة الفرعية للعمل الاجتماعي و الثقافي
-
مصلحة شؤون المجلس و تنسيق عمل الدوائر البلدية
وهي مكلفة بالسهر على اعداد ملفات جلساتالمجلس البلدي و المكتب البلدي وتحرير محاضر الجلسات و حفظها و نسخها بالدفاتر المخصصة لها و اعداد بطاقات متابعة نشاط الهياكل البلدية.
- اعداد القرارات البلدية بالتنسيق مع بقية المصالح و حفظ صور منها و نسخها بالدفاتر المخصصة للغرض. - متابعة نشاط الدوائر البلدية و التنسيق مع متصرفي الدوائر في مجال عملها طبق الامر عدد 1477 المؤرخ في 09/07/1999 المتعلق بضبط الدوائر البلدية و طرق تسييرها
- مصلحة التراتيب البلدية
وهي مكلفة بمراقبة التراتيب البلدية و السهر على تحقيق الراحة و الصحة و معاينة المخالفات المتعلقة بالتراتيب و القيام بجميع الاجراءات اللازمةفي شأنها طبقا للقوانين الجاري بها العمل، و تتولى مصلحة التراتيب، بمساعدة الشرطة البلدية عند الاقتضاء، تنفيذ القرارات المتعلقة بمخالفة التراتيب البلدية في ميدان حفظ الصحة و البناء الفوضوي و غيرها من الميادين.
- مكتب العلاقات مع المواطن
وهو مكلف بمتابعة عرائض المواطنين بالتنسيق مع المصالح البلدية و السهر على ايجاد الحلول لها و اعلام المعنيين في الابان، كما أنه مكلف بإرشاد المواطنين و توجيههم.
- مصلحة التفقد
وهي مكلفة بالدراسات و الأبحاث و اعداد تقارير خاصة بمراقبة حسن سير عمل الادارات و المصالح البلدية و كذلك الدوائر البلدية و تقديم الاقتراحات الكفيلة بتجاوز الصعوبات الموجودة و السهر على متابعة تنفيذ مخطط تأهيل الادارة البلدية.
- مكتب الضبط المركزي
وهو مكلف بتسجيل وتضمين كل المراسلات الواردة على البلدية او الصادرة عنها و توزيعها و حفظ نسخ منها و السهر على متابعة بريد البلدية.
- الكتابة الخاصة والنشر و الاعلام
وهي مكلفة بمسك الدفتر الخاص بالمواعيد و المكالمات الهاتفية و الفاكس الخاص بمكتب السيد رئيس البلدية و مكتب السيد الكاتب العام للبلدية و متابعة الاعلانات و المقالات الصحفية الخاصة بالبلدية و توثيقها.
2. إدارة الشؤون الإدارية العامة:
تحتوي هذه الإدارة على:
الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية: وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة الأعوان والعملة
- وهي مكلفة بمسك ملفات الأعوان و العملة و متابعة حياتهم المهنية و تحيين ما يجب تحيينه. - اعداد مختلف القرارات الادارية التي تهم شؤون الأعوان و العملة طيلة حياتهم المهنية. - ضبط برامج تكوين و رسكلة لفائدة الاعوان و العملة حسب مختلف الاختصاصات. - تنفيذ مخطط تأهيل البلدية الخاص بتوظيف الأعوان و مراجعة التنظيم الهيكلي و قانون اطار البلدية.
- مصلحة التنظيم والإعلامية
وهي مكلفة بتنفيذ المخططات الاعلامية للبلدية بالتنسيق مع المصالح المعنية واعداد البرامج السنوية لتطوير العمل البلدي بواسطة الاعلامية و السعي لتركيز المنظومات الاعلامية اللازمة لعمل الادارة البلدية. - متابعة و تأطير الأعوان العاملين على أجهزة الاعلامية.
- مصلحة التوثيق والأرشيف
وهي مكلفة بالعمل على حفظ و تخزين الوثائق و الدفاتر و النشريات و ترتيبها حتى يسهل استعمالها من طرف المصالح البلدية و السعي لتركيز منظومة اعلامية و استغلالها في مجال التوثيق و جميع النصوص القانونية الخاصة بالعمل البلدي و العمل على تركيز مكتبة الادارة البلدية و توظيفها لفائدة أعوان و عملة البلدية.
- مصلحة الحالة المدنيةو الانتخابات
وهي مكلفة بمسك دفاتر الحالة المدنية و العناية بها و المحافظة عليها.
- تسجيل كافة العمليات المتعلقة بالحالة المدنية بالدفاتر المعدة للغرض.
- مراجعة القائمات الانتخابية و متابعة كل العمليات المتعلقة بها.
- مسك دفاتر عمليات التعريف بالإمضاء و النسخ المطابقة للأصل.
- اعداد الملفات المتعلقة بإبرام عقود الزواج.
- التنسيق مع رؤساء أسام الحالة المدنية بالدوائر البلدية و كذلك مع السلط و المصالح المعنية فيما يتعلق بإسداء الخدمات المتعلقة بالحالة المدنية لفائدة المواطنين.
- مراقبة الأعوان المكلفين بمسك دفاتر الحالة المدنية بمصلحة الحالة المدنية و بالدوائر و توجيههم و تأطيرهم.
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالحالة المدنية.
الإدارة الفرعية للشؤون المالية: وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة الحسابية والميزانية
وهي مكلفة بما يلي:- جمع المعطيات اللازمة لإعداد الميزانية - تنفيذ الميزانية من حيث تثقيل الموارد و استهلاك الاعتمادات - اعداد ومسك الوثائق المالية و المحافظة عليها ( دفاتر، أذون تزويد، أذون بالدفع، جداول المرتبات و الأجور، بطاقات المزودين و بطاقات المحاسبة، وثائق التعهد بالصرف...) - التنسيق مع القباضة البلدية لضمان حسن سير تنفيذ الميزانية. - متابعة تنفيذ برامج المحاسبة التحليلية في مختلف القطاعات. - اعداد برنامج استعمال موارد العنوان الثاني و متابعة تنفيذه. - اعداد المسائل المالية الواجب عرضها على المجلس البلدي ( تنقيح الميزان، تحويل اعتمادات، الحساب المالي.....) - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالحسابية و الميزانية
- مصلحة الصفقات والتزويد
و تتمثل مشمولاتها فيما يلي:- اعداد الملفات الخاصة بتزويد الادارة بمختلف حاجياتها بالتنسيق مع مختلف المصلح المعنية. - اعداد الاعلانات المتعلقة بطلب العروض و متابعتها. - تحرير محاضر لجنة الصفقات و تدوينها بالدفتر المعد للغرض و متابعتها. - اعداد و متابعة ملفات تمويل المشاريع. - متابعة المراسلات المتعلقة بتمويل المشاريع و خاصة مع صندوق القروض و مساعدة الجماعات المحلية. - اعداد جداول دورية حول تقدم انجاز المشاريع و تطور استهلاك الاعتمادات. - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالأسواق.
- مصلحة الاداءات والاستخلاصات
وهي مكلفة بما يلي:- القيام بعمليات احصاء العقارات المبنية و غير المبنية حسب مقتضيات مجلة الجباية المحلية. - قبول اعتراضات المواطنين و عرضها على اللجنة المعنية. - اعداد المسائل المتعلقة بالمعاليم البلدية و المزمع عرضها على المجلس البلدي و ذلك بالتنسيق مع المصالح المعنية. - متابعة تنفيذ قرارات المجلس البلدي المتعلقة بالاداءات و الاستخلاصات. - اعداد ازمة الاستخلاصات و احالتها الى القباضة البلدية. - متابعة الاستخلاصات بالتنسيق مع القباضة البلدية و العمل على تحسين نسق تطورها. - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالاداءات و الاستخلاصات
لإدارة الفرعية للشؤون الإقتصادية: وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة الأسواق
وهي مكلفة بما يلي:- التنسيق مع الأطراف المعينة قصد تنظيم العمل داخل الأسواق البلدية ( السوق العامة، أسواق التفصيل، الأسواق الأسبوعية، سوق السيارات، سوق الدواب، سوق الجملة للإنتاج البحري والمسلخ البلدي).
- السهر على تطبيق التراتيب بهذه الاسواق و احترامها من طرف المتعاملين فيها.
- اعداد كراسات الشروط المتعلقة باستلزام الاسواق بالتنسيق مع مصلحة النزاعات بالبلدية و عرضها على اللجان المعنية و المجلس البلدي.
- مراقبة المستلزمين خاصة فيما يتعلق بمدى احترامهم لتطبيق كراس الشروط الخاص باللزمة.
- متابعة الاستخلاصات المتأتية من الاسواق المستلزمة او غير المستلزمة.
- دراسة نسق تطور الاسواق البلدية من حيث أهمية نشاطها و نمو مواردها - مصلحة التراخيص الاقتصادية
وهي مكلفة بدراسة المطالب المتعلقة بالتراخيص الاقتصادية ( تراخيص الانتصاب الوقتي بالأسواق و التراخيص الموسمية و الظرفية و غيرها).- اعداد تراخيص الانتصاب و متابعة نشاط المنتصبين
- تسليم هذه التراخيص و تجديدها و سحبها حسب الشروط المنصوص عليها بالقانون.
- دراسة ملفات بعث مشاريع اقتصادية بالمنطقة البلدية عند الاقتضاء.
- اعداد دراسات حول مختلف القطاعات الاقتصادية بالتنسيق مع الأطراف المعنية مثل السياحة والصناعات التقليدية و الورشات.
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالتراخيص الاقتصادية - مصلحة سوق الجملة للخضر والغلال
وهي مكلفة بإدارة شؤون سوق الجملة للخضر و الغلال و السهر على حسن سير نظام العمل بها- مراقبة نشاط مختلف المتدخلين بالسوق
- تطبيق التراتيب القانونية المتعلقة بأسواق الجملة
- متابعة الاستخلاصات داخل السوق و مراقبة نسق تطورها
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بسوق الجملة للخضر و الغلال - مصلحة الاشهار
3. الإدارة الفنية:
تحتوي هذه الإدارة على:
الإدارة الفرعية للأشغال: وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة البناءات
وهي مكلفة بتنفيذ و متابعة مشاريع الأشغال الجديدة عن طريق المقاولة أو بالطريقة المباشرة و انجاز أشغال الصيانة و التعهد المتعلقة بالبناءات البلدية ( أسواق، مركبات رياضية و شبابية و ثقافية،...) و اعداد برامج عمل فرق الحضائر الجهوية للتنمية و توزيعها و مراجعتها و اعداد تقارير المتابعة. كما أنها مكلفة بالمساهمة في عمليات قبول الأشغال المنجزة عن طريق المقاولة و اعداد ملفات اللجنة الفنية البلدية للبناءات المدنية و التنسيق مع المصالح الجهوية المختصة في هذا المجال و تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالبناءات
- مصلحة الطرقات والمرور
وهي مكلفة بما يلي:- مراقبة تنفيذ المشاريع الجديدة المتعلقة بالطرقات و الأرصفة
- صيانة الطرقات و الأرصفة التابعة للبلدية
- مراقبة جميع المتدخلين في الطرقات و التنسيق فيما بينهم و اسنادهم رخص فتح الحضائر و ارجاع الطريق و الرصيف الى حالته الأصلية - مصلحة التنوير العمومي
وهي مكلفة ب:- تعهد وصيانة تجهيزات التنوير العمومي.
- إعداد و تنفيذ و متابعة المشاريع البلدية الخاصة بالتنوير العمومي.
- تعهد وصيانة تجهيزات التنوير الكهربائيي بالاملاك البلدية و الملاعب و غيرها.
- القيام بالاشغال الضرورية لتركيز و تجهيز معدات التنوير الكهربائي بالمباني البلدية والتنوير العمومي بالملاعب و الشواطئ و غيرها من الاماكن العامة.
- تعهد و صيانة الاشارات الضوئية الخاصة بالمرور والارشاد.
- التنسيق من الشركة التونسية للكهرباء ومتابعة فواتير استهلاك الكهرباء.
- تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالتنوير العمومي.
الإدارة الفرعية للتهيئة: وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة التهيئة العمرانية والدراسات
وهي مكلفة بما يلي:- متابعة تنفيذ امثلة التهيئة العمرانية.
- مراقبة التطور العمراني و اتخاذ الاجراءات اللازمة للتدخل عند الاقتضاء.
- مراقبة التراتيب المتعلقة بالتهيئة العمرانية.
- إعداد الدراسات الخاصة بالتهيئة العمرانية وبصفة عامة العمل على تطبيق أحكام مجلة التهيئة العمرانية واعداد الدراسات والبحوث التى تمكن التحكم في النسيج العمراني للمدينة و المحافظة على طابعها و خاصيتها و تراثها المعماري.
- تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالتهيئة العمرانية و الدراسات. - مصلحة التراخيص العمرانية
وهي مكلفة بما يلي:- ضبط شروط اسناد التراخيص العمرانية حسب مجلة التهيئة العمرانية و النصوص و التراتيب القانونية المعمول بها في هذا المجال.وبصفة عامة السهر على دراسة ملفات التراخيص العمرانية و ضبط شروط اسندها و سحبها طبق المقتضيات القانونية المعمول بها و اعلام امواطنين بها و ارشادهم و توجيههم في هذا المجال.
- دراسة ملفات بعث المشاريع العمرانية.
- تمثيل البلدية في اللجنة الخاصة برخص البناء و التقاسيم.
- العمل على مراقبة البناء الفوضوي و التدخل عندما تقتضى الحالة.
- إعداد الملفات الخاصة باللجنة المحلية لرخص البناء و دعوتها عند الاقتضاء.
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالتراخيص العمرانية.
- مصلحة النزاعات والشؤون العقارية
وهي مكلفة ب:- القيام بجميع اجراءات النزاعات التي تكون البلدية طرفا فيها.
- العمل على تنفيذ الاحكام الصادرة لفائدة البلدية و اتخاذ الاجراءات اللازمة.
- السهر على المحافظة على الرصيد العقاري للبلدية.
- مسك الدفاتر الخاصة بالاملاك العقارية للبلدية.
- حفظ عقود الملكية و التسويغ المتعلقة بالاملاك العقارية.
- السهر على اعداد الاجراءات اللازمة لتسويغ الاملاك البلدية المنقولة أو غير المنقوة و كذلك إجراءات التبتيت.
- اعداد ملفات لجنة التبتيت و دعوتها للانعقاد عند الاقتضاء.
- اعداد ملفات طرح المنقولات و اتمام الاجراءات في شأنه بالتنسيق مع المصالح المعنية.
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالنزاعات و الشؤون العقارية. - مصلحة التنوير العمومي
وهي مكلفة ب:- تعهد وصيانة تجهيزات التنوير العمومي.
- إعداد و تنفيذ و متابعة المشاريع البلدية الخاصة بالتنوير العمومي.
- تعهد وصيانة تجهيزات التنوير الكهربائيي بالاملاك البلدية و الملاعب و غيرها.
- القيام بالاشغال الضرورية لتركيز و تجهيز معدات التنوير الكهربائي بالمباني البلدية والتنوير العمومي بالملاعب و الشواطئ و غيرها من الاماكن العامة.
- تعهد و صيانة الاشارات الضوئية الخاصة بالمرور والارشاد.
- التنسيق من الشركة التونسية للكهرباء ومتابعة فواتير استهلاك الكهرباء.
- تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالتنوير العمومي.
4. إدارة النظافة والمحيط:
تحتوي هذه الإدارة على:
الإدارة الفرعية للنظافة والتطهير: وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة المراقبة الصحية
وهي مكلفة بالقيام بعمليات مراقبة المحلات المفتوحة للعموم و التثبت من توفر الشروط الصحية بها و القيام بالتحاليل اللازمة للمواد المعروضة للبيع و التنسيق مع المصالح الجهوية للصحة و مراقبة المسلخ البلدي و الاسواق البلدية و اتخاذ الاجرءات اللازمة لضمان صحة المواطن ووقايته و اعداد و تنفيذ البرنامج الخاص بمقاومة الحشرات و الكلاب السائبة وتنفيذ و متابعة تمخطط تأهيل البلدية الخاص بالمراقبة الصحية.
- مصلحة التنظيف
وهي مكلفة بما يلي:- اعداد وتنفيذ البرنامج السنوي للنظافة و العناية بالبيئة والمحيط.
- القيام بحملات النظافة و متابعة انجازها.
- إعداد البرنامج التحسيسي الخاص بالنظافة و العناية بالبيئة و السهر على تنفيذه بالتنسيق مع بقية المتدخلين.
- تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالنظافة و المحيطط و بصفة عامة العمل على المحافظة على نظافة المدينة و حماية محيطها و بيئتها و مراقبة المصبات النهائية للفضلات و التصرف فيها. - مصلحة المناطق الخضراء
وهي مكلفة بما يلي:- اعداد و تنفيذ البرنامج السنوي للتشجير.
- صيانة و تعهد المناطق الخضراء.
- العمل على احداث مناطق خضراء جديدة و تنفيذ توجهات المجلس البلدي في هذا المجال.
- متابعة تنفيذ المخطط الاخضر.
- تعهد و صيانة الملاعب المعشبة.
- الاعتناء بالمنبت البلدي و تنمية الشجار و النباتات به.
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالمناطق الخضراء. - مصلحة المستودع والورشة
وهي مكلفة بما يلي:- مراقبة الحركة بالمستودع و الورشات.
- تعهد وصيانة المعدات ووسائل النقل.
- مراقبة استعمال المعدات ووسائل النقل ملك البلدية ومتابعة حالتها و التصرف فيها.
- مسلك الدفاتر الخاصة بالمعدات ووسائل النقل الخاصة بالمصالح البلدية.
- مسلك و متابعة دفاتر مستودع الحجز و مراقبة الحركة به و المحافظة على المحجوزات و التنسيق مع مصلحة الشؤون العقارية و النزاعات في مجال التصرف في المحجوزات.
- تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالورشة و المستودع.
5. الإدارة الفرعية للعمل الاجتماعي و الثقافي:
وتحتوي على المصالح التالية:
- مصلحة العمل الاجتماعي
وهي مكلفة بتطوير العمل الاجتماعي في اطار توجهات المجلس البلدي و ذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية بالقطاع، كما أنها مكلفة أيضا بمتابعة نشاط المنظمات و الجمعيات ذات الصبغة الاجتماعية و التي تتمتع بمنح و مساعدات من البلدية و السهر على تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالعمل الاجتماعي.
- مصلحة الشباب و الرياضة
وهي مكلفة بالتصرف في المنشآت الشبابية و الرياضية البلدية و التنسيق مع مختلف الهياكل المعنية بهذا القطاع قصد تطويره في اطار توجهات المجلي البلدي كما انها مكلفة ايضا بمتابعة نشاط الجمعيات و المنظمات الشبابية و الرياضية التي تتمتع بمنح و مساعدات من البلدية.- تنظيم عملية استغلال المنشآت الشبابية و الرياضية التابعة للبلدية و اعداد رزنامة في الغرض بالتنسيق مع الاطراف المعنية.
- مصلحة العمل الثقافي
وهي مكلفة بتطوير هذا القطاع بالتنسيق مع الهياكل المعنية في اطار توجهات المجلس البلدي و كذلك بمتابعة نشاط المنظمات ذات الصبغة الثقافية التي تتمتع بمنح من البلدية.- تنظيم التظاهرات الثقافية التي يأذن بها رئيس البلدية مثل جائزة الابداع الثقافي و غيرها و السهر على متابعة تنفيذ مخطط التأهيل الخاص بالعمل.
- تنظيم استغلال المنشآت الثقافية التابعة للبلدية و ذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية و في اطار قرارات المجلس البلدي
6. الدوائر البلدية:
- الدائرة البلدية بسيدي ابولبابة
- الدائرة البلدية بحي المنارة
- الدائرة البلدية بتبلبوة
- الدائرة البلدية بشط السلام
- الدائرة البلدية بمطرش
- الدائرة البلدية ببوشمة