التنظيم الهيكلي لبلدية قابس

بموجب القرار المصادق عليه في 08 جانفي 1999، فان الإدارة البلدية بقابس تشتمل على الكتابة العامة وعلى ثلاث إدارات وبالتالي فان الهيكلة العامة تكون على النحو التالي:

1. الكتابة العامة:

الكاتب العام مكلف تحت سلطة رئيس البلدية بالسهر على حسن سير الإدارة بمختلف هياكلها ومصالحها طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل. و تضم الكتابة العامة:

  • الادارة الفرعية للعمل الاجتماعي و الثقافي
  • مصلحة شؤون المجلس و تنسيق عمل الدوائر البلدية
    وهي مكلفة بالسهر على اعداد ملفات جلساتالمجلس البلدي و المكتب البلدي وتحرير محاضر الجلسات و حفظها و نسخها بالدفاتر المخصصة لها و اعداد بطاقات متابعة نشاط الهياكل البلدية.

      - اعداد القرارات البلدية بالتنسيق مع بقية المصالح و حفظ صور منها و نسخها بالدفاتر المخصصة للغرض.
      - متابعة نشاط الدوائر البلدية و التنسيق مع متصرفي الدوائر في مجال عملها طبق الامر عدد 1477 المؤرخ في 09/07/1999 المتعلق بضبط الدوائر البلدية و طرق تسييرها

  • مصلحة التراتيب البلدية
    وهي مكلفة بمراقبة التراتيب البلدية و السهر على تحقيق الراحة و الصحة و معاينة المخالفات المتعلقة بالتراتيب و القيام بجميع الاجراءات اللازمةفي شأنها طبقا للقوانين الجاري بها العمل، و تتولى مصلحة التراتيب، بمساعدة الشرطة البلدية عند الاقتضاء، تنفيذ القرارات المتعلقة بمخالفة التراتيب البلدية في ميدان حفظ الصحة و البناء الفوضوي و غيرها من الميادين.
  • مكتب العلاقات مع المواطن
    وهو مكلف بمتابعة عرائض المواطنين بالتنسيق مع المصالح البلدية و السهر على ايجاد الحلول لها و اعلام المعنيين في الابان، كما أنه مكلف بإرشاد المواطنين و توجيههم.
  • مصلحة التفقد
    وهي مكلفة بالدراسات و الأبحاث و اعداد تقارير خاصة بمراقبة حسن سير عمل الادارات و المصالح البلدية و كذلك الدوائر البلدية و تقديم الاقتراحات الكفيلة بتجاوز الصعوبات الموجودة و السهر على متابعة تنفيذ مخطط تأهيل الادارة البلدية.
  • مكتب الضبط المركزي
    وهو مكلف بتسجيل وتضمين كل المراسلات الواردة على البلدية او الصادرة عنها و توزيعها و حفظ نسخ منها و السهر على متابعة بريد البلدية.
  • الكتابة الخاصة والنشر و الاعلام
    وهي مكلفة بمسك الدفتر الخاص بالمواعيد و المكالمات الهاتفية و الفاكس الخاص بمكتب السيد رئيس البلدية و مكتب السيد الكاتب العام للبلدية و متابعة الاعلانات و المقالات الصحفية الخاصة بالبلدية و توثيقها.

2. إدارة الشؤون الإدارية العامة:

تحتوي هذه الإدارة على:

الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية: وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة الأعوان والعملة
    - وهي مكلفة بمسك ملفات الأعوان و العملة و متابعة حياتهم المهنية و تحيين ما يجب تحيينه.
    - اعداد مختلف القرارات الادارية التي تهم شؤون الأعوان و العملة طيلة حياتهم المهنية.
    - ضبط برامج تكوين و رسكلة لفائدة الاعوان و العملة حسب مختلف الاختصاصات.
    - تنفيذ مخطط تأهيل البلدية الخاص بتوظيف الأعوان و مراجعة التنظيم الهيكلي و قانون اطار البلدية.
  • مصلحة التنظيم والإعلامية
    وهي مكلفة بتنفيذ المخططات الاعلامية للبلدية بالتنسيق مع المصالح المعنية واعداد البرامج السنوية لتطوير العمل البلدي بواسطة الاعلامية و السعي لتركيز المنظومات الاعلامية اللازمة لعمل الادارة البلدية.
    - متابعة و تأطير الأعوان العاملين على أجهزة الاعلامية.
  • مصلحة التوثيق والأرشيف
    وهي مكلفة بالعمل على حفظ و تخزين الوثائق و الدفاتر و النشريات و ترتيبها حتى يسهل استعمالها من طرف المصالح البلدية و السعي لتركيز منظومة اعلامية و استغلالها في مجال التوثيق و جميع النصوص القانونية الخاصة بالعمل البلدي و العمل على تركيز مكتبة الادارة البلدية و توظيفها لفائدة أعوان و عملة البلدية.
  • مصلحة الحالة المدنيةو الانتخابات
    وهي مكلفة بمسك دفاتر الحالة المدنية و العناية بها و المحافظة عليها.
    - تسجيل كافة العمليات المتعلقة بالحالة المدنية بالدفاتر المعدة للغرض.
    - مراجعة القائمات الانتخابية و متابعة كل العمليات المتعلقة بها.
    - مسك دفاتر عمليات التعريف بالإمضاء و النسخ المطابقة للأصل.
    - اعداد الملفات المتعلقة بإبرام عقود الزواج.
    - التنسيق مع رؤساء أسام الحالة المدنية بالدوائر البلدية و كذلك مع السلط و المصالح المعنية فيما يتعلق بإسداء الخدمات المتعلقة بالحالة المدنية لفائدة المواطنين.
    - مراقبة الأعوان المكلفين بمسك دفاتر الحالة المدنية بمصلحة الحالة المدنية و بالدوائر و توجيههم و تأطيرهم.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالحالة المدنية.

الإدارة الفرعية للشؤون المالية: وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة الحسابية والميزانية
    وهي مكلفة بما يلي:
    - جمع المعطيات اللازمة لإعداد الميزانية
    - تنفيذ الميزانية من حيث تثقيل الموارد و استهلاك الاعتمادات
    - اعداد ومسك الوثائق المالية و المحافظة عليها ( دفاتر، أذون تزويد، أذون بالدفع، جداول المرتبات و الأجور، بطاقات المزودين و بطاقات المحاسبة، وثائق التعهد بالصرف...)
    - التنسيق مع القباضة البلدية لضمان حسن سير تنفيذ الميزانية.
    - متابعة تنفيذ برامج المحاسبة التحليلية في مختلف القطاعات.
    - اعداد برنامج استعمال موارد العنوان الثاني و متابعة تنفيذه.
    - اعداد المسائل المالية الواجب عرضها على المجلس البلدي ( تنقيح الميزان، تحويل اعتمادات، الحساب المالي.....)
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالحسابية و الميزانية
  • مصلحة الصفقات والتزويد
    و تتمثل مشمولاتها فيما يلي:
    - اعداد الملفات الخاصة بتزويد الادارة بمختلف حاجياتها بالتنسيق مع مختلف المصلح المعنية.
    - اعداد الاعلانات المتعلقة بطلب العروض و متابعتها.
    - تحرير محاضر لجنة الصفقات و تدوينها بالدفتر المعد للغرض و متابعتها.
    - اعداد و متابعة ملفات تمويل المشاريع.
    - متابعة المراسلات المتعلقة بتمويل المشاريع و خاصة مع صندوق القروض و مساعدة الجماعات المحلية.
    - اعداد جداول دورية حول تقدم انجاز المشاريع و تطور استهلاك الاعتمادات.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالأسواق.
  • مصلحة الاداءات والاستخلاصات
    وهي مكلفة بما يلي:
    - القيام بعمليات احصاء العقارات المبنية و غير المبنية حسب مقتضيات مجلة الجباية المحلية.
    - قبول اعتراضات المواطنين و عرضها على اللجنة المعنية.
    - اعداد المسائل المتعلقة بالمعاليم البلدية و المزمع عرضها على المجلس البلدي و ذلك بالتنسيق مع المصالح المعنية.
    - متابعة تنفيذ قرارات المجلس البلدي المتعلقة بالاداءات و الاستخلاصات.
    - اعداد ازمة الاستخلاصات و احالتها الى القباضة البلدية.
    - متابعة الاستخلاصات بالتنسيق مع القباضة البلدية و العمل على تحسين نسق تطورها.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالاداءات و الاستخلاصات

لإدارة الفرعية للشؤون الإقتصادية: وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة الأسواق
    وهي مكلفة بما يلي:
    - التنسيق مع الأطراف المعينة قصد تنظيم العمل داخل الأسواق البلدية ( السوق العامة، أسواق التفصيل، الأسواق الأسبوعية، سوق السيارات، سوق الدواب، سوق الجملة للإنتاج البحري والمسلخ البلدي).
    - السهر على تطبيق التراتيب بهذه الاسواق و احترامها من طرف المتعاملين فيها.
    - اعداد كراسات الشروط المتعلقة باستلزام الاسواق بالتنسيق مع مصلحة النزاعات بالبلدية و عرضها على اللجان المعنية و المجلس البلدي.
    - مراقبة المستلزمين خاصة فيما يتعلق بمدى احترامهم لتطبيق كراس الشروط الخاص باللزمة.
    - متابعة الاستخلاصات المتأتية من الاسواق المستلزمة او غير المستلزمة.
    - دراسة نسق تطور الاسواق البلدية من حيث أهمية نشاطها و نمو مواردها
  • مصلحة التراخيص الاقتصادية
    وهي مكلفة بدراسة المطالب المتعلقة بالتراخيص الاقتصادية ( تراخيص الانتصاب الوقتي بالأسواق و التراخيص الموسمية و الظرفية و غيرها).
    - اعداد تراخيص الانتصاب و متابعة نشاط المنتصبين
    - تسليم هذه التراخيص و تجديدها و سحبها حسب الشروط المنصوص عليها بالقانون.
    - دراسة ملفات بعث مشاريع اقتصادية بالمنطقة البلدية عند الاقتضاء.
    - اعداد دراسات حول مختلف القطاعات الاقتصادية بالتنسيق مع الأطراف المعنية مثل السياحة والصناعات التقليدية و الورشات.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالتراخيص الاقتصادية
  • مصلحة سوق الجملة للخضر والغلال
    وهي مكلفة بإدارة شؤون سوق الجملة للخضر و الغلال و السهر على حسن سير نظام العمل بها
    - مراقبة نشاط مختلف المتدخلين بالسوق
    - تطبيق التراتيب القانونية المتعلقة بأسواق الجملة
    - متابعة الاستخلاصات داخل السوق و مراقبة نسق تطورها
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بسوق الجملة للخضر و الغلال
  • مصلحة الاشهار

3. الإدارة الفنية:

تحتوي هذه الإدارة على:

الإدارة الفرعية للأشغال: وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة البناءات
    وهي مكلفة بتنفيذ و متابعة مشاريع الأشغال الجديدة عن طريق المقاولة أو بالطريقة المباشرة و انجاز أشغال الصيانة و التعهد المتعلقة بالبناءات البلدية ( أسواق، مركبات رياضية و شبابية و ثقافية،...) و اعداد برامج عمل فرق الحضائر الجهوية للتنمية و توزيعها و مراجعتها و اعداد تقارير المتابعة. كما أنها مكلفة بالمساهمة في عمليات قبول الأشغال المنجزة عن طريق المقاولة و اعداد ملفات اللجنة الفنية البلدية للبناءات المدنية و التنسيق مع المصالح الجهوية المختصة في هذا المجال و تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالبناءات
  • مصلحة الطرقات والمرور
    وهي مكلفة بما يلي:
    - مراقبة تنفيذ المشاريع الجديدة المتعلقة بالطرقات و الأرصفة
    - صيانة الطرقات و الأرصفة التابعة للبلدية
    - مراقبة جميع المتدخلين في الطرقات و التنسيق فيما بينهم و اسنادهم رخص فتح الحضائر و ارجاع الطريق و الرصيف الى حالته الأصلية
  • مصلحة التنوير العمومي
    وهي مكلفة ب:
    - تعهد وصيانة تجهيزات التنوير العمومي.
    - إعداد و تنفيذ و متابعة المشاريع البلدية الخاصة بالتنوير العمومي.
    - تعهد وصيانة تجهيزات التنوير الكهربائيي بالاملاك البلدية و الملاعب و غيرها.
    - القيام بالاشغال الضرورية لتركيز و تجهيز معدات التنوير الكهربائي بالمباني البلدية والتنوير العمومي بالملاعب و الشواطئ و غيرها من الاماكن العامة.
    - تعهد و صيانة الاشارات الضوئية الخاصة بالمرور والارشاد.
    - التنسيق من الشركة التونسية للكهرباء ومتابعة فواتير استهلاك الكهرباء.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالتنوير العمومي.

الإدارة الفرعية للتهيئة: وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة التهيئة العمرانية والدراسات
    وهي مكلفة بما يلي:
    - متابعة تنفيذ امثلة التهيئة العمرانية.
    - مراقبة التطور العمراني و اتخاذ الاجراءات اللازمة للتدخل عند الاقتضاء.
    - مراقبة التراتيب المتعلقة بالتهيئة العمرانية.
    - إعداد الدراسات الخاصة بالتهيئة العمرانية وبصفة عامة العمل على تطبيق أحكام مجلة التهيئة العمرانية واعداد الدراسات والبحوث التى تمكن التحكم في النسيج العمراني للمدينة و المحافظة على طابعها و خاصيتها و تراثها المعماري.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالتهيئة العمرانية و الدراسات.
  • مصلحة التراخيص العمرانية
    وهي مكلفة بما يلي:
    - ضبط شروط اسناد التراخيص العمرانية حسب مجلة التهيئة العمرانية و النصوص و التراتيب القانونية المعمول بها في هذا المجال.
    - دراسة ملفات بعث المشاريع العمرانية.
    - تمثيل البلدية في اللجنة الخاصة برخص البناء و التقاسيم.
    - العمل على مراقبة البناء الفوضوي و التدخل عندما تقتضى الحالة.
    - إعداد الملفات الخاصة باللجنة المحلية لرخص البناء و دعوتها عند الاقتضاء.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالتراخيص العمرانية.
    وبصفة عامة السهر على دراسة ملفات التراخيص العمرانية و ضبط شروط اسندها و سحبها طبق المقتضيات القانونية المعمول بها و اعلام امواطنين بها و ارشادهم و توجيههم في هذا المجال.
  • مصلحة النزاعات والشؤون العقارية
    وهي مكلفة ب:
    - القيام بجميع اجراءات النزاعات التي تكون البلدية طرفا فيها.
    - العمل على تنفيذ الاحكام الصادرة لفائدة البلدية و اتخاذ الاجراءات اللازمة.
    - السهر على المحافظة على الرصيد العقاري للبلدية.
    - مسك الدفاتر الخاصة بالاملاك العقارية للبلدية.
    - حفظ عقود الملكية و التسويغ المتعلقة بالاملاك العقارية.
    - السهر على اعداد الاجراءات اللازمة لتسويغ الاملاك البلدية المنقولة أو غير المنقوة و كذلك إجراءات التبتيت.
    - اعداد ملفات لجنة التبتيت و دعوتها للانعقاد عند الاقتضاء.
    - اعداد ملفات طرح المنقولات و اتمام الاجراءات في شأنه بالتنسيق مع المصالح المعنية.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالنزاعات و الشؤون العقارية.
  • مصلحة التنوير العمومي
    وهي مكلفة ب:
    - تعهد وصيانة تجهيزات التنوير العمومي.
    - إعداد و تنفيذ و متابعة المشاريع البلدية الخاصة بالتنوير العمومي.
    - تعهد وصيانة تجهيزات التنوير الكهربائيي بالاملاك البلدية و الملاعب و غيرها.
    - القيام بالاشغال الضرورية لتركيز و تجهيز معدات التنوير الكهربائي بالمباني البلدية والتنوير العمومي بالملاعب و الشواطئ و غيرها من الاماكن العامة.
    - تعهد و صيانة الاشارات الضوئية الخاصة بالمرور والارشاد.
    - التنسيق من الشركة التونسية للكهرباء ومتابعة فواتير استهلاك الكهرباء.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالتنوير العمومي.

4. إدارة النظافة والمحيط:

تحتوي هذه الإدارة على:

الإدارة الفرعية للنظافة والتطهير: وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة المراقبة الصحية
    وهي مكلفة بالقيام بعمليات مراقبة المحلات المفتوحة للعموم و التثبت من توفر الشروط الصحية بها و القيام بالتحاليل اللازمة للمواد المعروضة للبيع و التنسيق مع المصالح الجهوية للصحة و مراقبة المسلخ البلدي و الاسواق البلدية و اتخاذ الاجرءات اللازمة لضمان صحة المواطن ووقايته و اعداد و تنفيذ البرنامج الخاص بمقاومة الحشرات و الكلاب السائبة وتنفيذ و متابعة تمخطط تأهيل البلدية الخاص بالمراقبة الصحية.
  • مصلحة التنظيف
    وهي مكلفة بما يلي:
    - اعداد وتنفيذ البرنامج السنوي للنظافة و العناية بالبيئة والمحيط.
    - القيام بحملات النظافة و متابعة انجازها.
    - إعداد البرنامج التحسيسي الخاص بالنظافة و العناية بالبيئة و السهر على تنفيذه بالتنسيق مع بقية المتدخلين.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تاهيل البلدية الخاص بالنظافة و المحيطط و بصفة عامة العمل على المحافظة على نظافة المدينة و حماية محيطها و بيئتها و مراقبة المصبات النهائية للفضلات و التصرف فيها.
  • مصلحة المناطق الخضراء
    وهي مكلفة بما يلي:
    - اعداد و تنفيذ البرنامج السنوي للتشجير.
    - صيانة و تعهد المناطق الخضراء.
    - العمل على احداث مناطق خضراء جديدة و تنفيذ توجهات المجلس البلدي في هذا المجال.
    - متابعة تنفيذ المخطط الاخضر.
    - تعهد و صيانة الملاعب المعشبة.
    - الاعتناء بالمنبت البلدي و تنمية الشجار و النباتات به.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالمناطق الخضراء.
  • مصلحة المستودع والورشة
    وهي مكلفة بما يلي:
    - مراقبة الحركة بالمستودع و الورشات.
    - تعهد وصيانة المعدات ووسائل النقل.
    - مراقبة استعمال المعدات ووسائل النقل ملك البلدية ومتابعة حالتها و التصرف فيها.
    - مسلك الدفاتر الخاصة بالمعدات ووسائل النقل الخاصة بالمصالح البلدية.
    - مسلك و متابعة دفاتر مستودع الحجز و مراقبة الحركة به و المحافظة على المحجوزات و التنسيق مع مصلحة الشؤون العقارية و النزاعات في مجال التصرف في المحجوزات.
    - تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالورشة و المستودع.

5. الإدارة الفرعية للعمل الاجتماعي و الثقافي:

وتحتوي على المصالح التالية:

  • مصلحة العمل الاجتماعي
    وهي مكلفة بتطوير العمل الاجتماعي في اطار توجهات المجلس البلدي و ذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية بالقطاع، كما أنها مكلفة أيضا بمتابعة نشاط المنظمات و الجمعيات ذات الصبغة الاجتماعية و التي تتمتع بمنح و مساعدات من البلدية و السهر على تنفيذ و متابعة مخطط تأهيل البلدية الخاص بالعمل الاجتماعي.
  • مصلحة الشباب و الرياضة
    وهي مكلفة بالتصرف في المنشآت الشبابية و الرياضية البلدية و التنسيق مع مختلف الهياكل المعنية بهذا القطاع قصد تطويره في اطار توجهات المجلي البلدي كما انها مكلفة ايضا بمتابعة نشاط الجمعيات و المنظمات الشبابية و الرياضية التي تتمتع بمنح و مساعدات من البلدية.
    - تنظيم عملية استغلال المنشآت الشبابية و الرياضية التابعة للبلدية و اعداد رزنامة في الغرض بالتنسيق مع الاطراف المعنية.
  • مصلحة العمل الثقافي
    وهي مكلفة بتطوير هذا القطاع بالتنسيق مع الهياكل المعنية في اطار توجهات المجلس البلدي و كذلك بمتابعة نشاط المنظمات ذات الصبغة الثقافية التي تتمتع بمنح من البلدية.
    - تنظيم التظاهرات الثقافية التي يأذن بها رئيس البلدية مثل جائزة الابداع الثقافي و غيرها و السهر على متابعة تنفيذ مخطط التأهيل الخاص بالعمل.
    - تنظيم استغلال المنشآت الثقافية التابعة للبلدية و ذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية و في اطار قرارات المجلس البلدي

6. الدوائر البلدية:

  • الدائرة البلدية بسيدي ابولبابة
  • الدائرة البلدية بحي المنارة
  • الدائرة البلدية بتبلبوة
  • الدائرة البلدية بشط السلام
  • الدائرة البلدية بمطرش
  • الدائرة البلدية ببوشمة